حمايةمقالات

اختراق الواتس اب في دقائق 2018 | كيف تحمي نفسك منه قبل ان يتحول حياتك الى جهيم

كان في السابق اختراق تطبيق الواتس اب اكثر صعوبة واقل إنتشارا من بقية الحسابات مثل البريد الإلكتروني او حسابات المواقع التواصل الإجتماعي والسبب ان واتس ااب مرتبط بشريحة اتصال هاتفك لا بريدك الإلكتروني لكن هذا الامر قد عفى عليه الزمن الآن ، الفترة الاخيرة انتشر اختراق حساب الواتس اب بوتيرة عالية والمصيبة ان اصح التعبير ان عملية استعادة الحساب بعد اختراقه وسرقته عملية صعبة ، حتى لو راسلت الدعم الفني لمطوري التطبيق فعليك الإنتظار فترة طويلة وربما لا تحصل على إستجابة ، السؤال كيف يحدث الإختراق ؟.

اختراق الواتس اب في دقائق 2018 | كيف تحمي نفسك منه قبل ان يتحول حياتك الى جهيم
إختراق الواتس اب 2018



الطريقة المنتشرة هذه الايام هي استقبالك لرسالة مصحبوة برابط ثم بعد ذالك يجد المستخدم نسفه قد فقد حسابه بسبب كتابته لرمز تفعيل او تعبئة بيانات او حتى دون ذالك ، فالضغط على الرابط والتماشي معه يجعل حسابك يتفاعل لدى المحتالين ويحدث احيانا ان تفقد حسابك في حال الضغط على الرابط فقط والبعض يستغرب كيف يتم اختراق حسابي بمجرد الدخول الى رابط لهذه السهولة.

اختراق الواتس اب للايفون
اختراق الواتس اب للايفون


المسألة في الحقيقة ليست بهذه البساطة ، لأن المخترق اختار رقمك انت وارسل لك رابطا صحيحا ومتعمدا من واتس اب نفسه ، لكن الخلل انك لست صاحب طلب التفعيل بل مرسل هذا الطلب ، لذالك عندما تضغط عليه انت سيتم ارسال رمز التفعيل اليه كونه من طلب التفعيل ، هائلا يقومون بعدما بالتواصل غالبا مع اصدقائك ويطلبون تحويل اموال ربما تحدث عمليات ابتزاز ويكتب المحترقون رسائل ذكية بخف ، فمثلا.
كتب فهد العجمي على حسابه في تويتر “”وصلني رابط من احد الاصدقاء وفتحته وكانت صيغة الرابط ذكية ” السلام عليكم .. انت ارسلت لي هذا ” فتحته بحسن النية وانقفل الحساب وصار عند شخص يطلب اموال من حهات الاتصال عندي””.

حسابي مازال مهكر .. وصلني رابط من احد الاصدقاء وفتحته .. كانت صيغة الرابط ذكية !
” السلام عليكم .. انت ارسلت لي هذا ” ؟ فتحته بحسن نيه وانقفل الحساب وصار عند شخص يطلب اموال من جهات الاتصال عندي!

— Fahad Eid Alajmi (@fahd_al3jmi) December 19, 2017

اوضح العجمي انه راسل الشركة لكنه لم يحصل على اجابة بعد ، إذن ما عليك ان تفعل؟

اختراق الواتس اب عن طريق رقم الهاتف
اختراق الواتس اب عن طريق رقم الهاتف



أولا : التجاهل لا تتجاوب مع اي رسالة تحتوي على رابط مشبوه ولا تفتح رابط من احد الا بعد التأكد انه من صديق موثوق ، انظر لشكل الرابط ، طبيعة كالماته ، كيف يبدأ وينتهي ، فمثلا هناك فرق بين رابط واضح انه يوتيوب دوت كوم او رابط غامض ، فعليك التمعن ولابأس ان سألته من باب الحرص.
ثانيا : التحقق بخطوتين وهي ميزة مهمة جدا اضافتها تطبيق الواتس اب بحيث لا يستطيع الدخول للحساب الا بطلب رمز من ستة ارقام يتم ارساله لرقم هاتف انت وضعته عند تفعيل هذه الميزة وكذالك يتم ربط حسابك بالبريد الإلكتروني الخاص بك ولتفعيل التحقق بخطوتين ، اذهب الى التطبيق الإعدادات > الأمان > تفعيل التحقق بخطوتين > اكتب ستة ارقام ولا تنساها > ثم اكتب بريد الكتروني وبعد قم بالتفعيل.

اختراق الواتس اب عن طريق gmail
اختراق الواتس اب عن طريق gmail


ثالثا : سرعة التصرف في حال وقعت ضحية اختراق قم بحذف التطبيق من جهازك وتحميله من المتجر مجددا ثم ادخل اليه مع طلب رمز التفعيل ليصلك برسالة واذا لم يحدث ذالك قم بطلب التفعيل عن طريق الاتصال ، لكن ربما تطلب التفعيل ولا يتم الإستجابة ثم يتم وقف الطلب لمدة ساعتين قبل المحاولة مرة اخرى.

© copyright 2019 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة أبدرويد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى